ـ أ/ عبدالقادر أحمد قائد 
 
((مميزات هامة))
تختلف ألحان الموشح الغنائي اليمني المعروف بالأغنية الصنعانية عن ساير الألحان التراثية في البلاد العربية جميعاً، ذلك أن تراكيبها الموسيقية المكونة لجملها اللحنية المبنية على موازين إيقاعية لرقصات شعبية ومقامات موسيقية بنفحة محلية ــ تنفرد بها اليمن دون غيرها ــ جعلت منها ألحاناً مميزة راقية المستوى وأضفت عليها نكهة يمنية خاصة.
وللأغنية الصنعانية مميزات هامة أنها تبدأ باستهلال موسيقي يسمى الفرتاش، والفرتاش هو نوع خاص من التقاسيم تنفرد بها الموسيقى اليمنية التقليدية (الصنعانية)، وهي استهلال أو مقدمة يبدأ بها المطرب وصلته الغنائية، ومن المرجح هنا أن يكون المعنى لكلمة فرتاش هو التفتيش أي إظهار المهارة فنقول فرتش في العود فرتاشًا أي أظهر مهاراته من خلال عزفه لأجمل الأنغام والجمل الموسيقية المختارة والمستوحاة من روح وأصالة الغناء اليمني القديم. 
وتدل تقاسيم الفرتاش على براعة ومقدرة عازفها وخبرته بها وحُسن تصرفه في طرائقها وانتقاله من نغمة إلى أخرى، أي أنها تتخذ مقياسًا للبراعة وطول الباع في العزف والاطلاع على الألحان الكثيرة. 
يتقن كل هذا ويجيده ذلك العازف الذي تمكن من فنه وتمرس في عزف جميع ألوان الغناء اليمني والمتمتع بمزايا الموهبة والاستعداد والرشاقة، وتقاسيم الفرتاش الصنعاني مثلها مثل التقاسيم في الموسيقى العربية غالبًا ما تكون (سائبة) كما يسمونها أي بدون ميزان إيقاعي (Adlibitone) تتخللها جملة موسيقية موزونة تبدأ بميزان ( 6/8) (إيقاع سارع)، وتنتهي بمازورة مبنية على جنس راست (نوى) وعلى ميزان رباعي مقسوم تمهيدًا للختام المبني على نفس الجنس والدرجة.
والفرتاش أشبه ما يكون بقطعة موسيقية متكاملة ذات قواعد وجمل لحنية مرتبة لا يجوز تقديم جملة عن الأخرى، ومهما تكرر عزف الفرتاش فإن هذا الترتيب لا يجوز الإخلال به ولا يمكن أن نطلق عليه تقاسيم (بنت الساعة) كما يطلق ــــ عند التكرار ـــ على التقاسيم المألوفة في البلاد العربية الأخرى، وقد جرت العادة أن يستهل المطرب وصلته الغنائية بالفرتاش راسمًا في قالب موسيقي جميل صورة تمهيدية واضحة للون من ألوان الغناء اليمني المميز. 
وتشبه تقاسيم الفرتاش في مداتها ونبراتها وطابعها وأسلوبها الغناء أو ترانيم البلبلة مثل (بل ـ بل ـ بلي ـ بالي) ويمكن أن نجد المثال على ذلك في الأغنية التي مطلعها : صادت فؤادي بالعيون الملاح. 
أو ترانيم الملالاة مثل (ألا ـ لا ـ لي ـ لا ـ لي ـ لا ـ لي ـ للا ـ لي ـ لا ـ لاه ) ويمكن أن نجد المثال على ذلك في الأغنية التي مطلعها: رسولي قوم بلغ لي إشارة. 
أو ترانيم الدندنة مثل (ليل دان ـ ياليل دان ـ ياليل دان) ويمكن أن نجد المثال على ذلك في الأغنية التي مطلعها: 
حوى الغنج والتفتير والسحر أحومه. 
ويتكون الفرتاش من جمل لحنية أصلها تلك الترانيم في البلبلة والملالاة والدندنة التي لا تتقيد بمقام موسيقي معين، فهي مبنية على أجناس مختلفة دائمة الارتكاز على درجات النوى والمحير والدوكاه والأوج والكردان والحسيني والحسيني عشيران، لا تخلو من أشكال الثلثيات (التريولة) والسدسيات كما نرى ذلك بوضوح في تدوين الفرتاش .
أما الدليل الذي نراه في أول المدرج الموسيقي فقد جعلناه دليلًا مشتركًا للأجناس المستخدمة في البناء اللحني للفرتاش ، مع وضع العوارض اللازمة عند الانتقال إلى الأجناس المختلفة كما نرى ذلك بوضوح في تدوين الفرتاش وتحليله .
ثـانـيـاً : غالبًا ما تبدأ بلحن بطيء وقور يغلب عليه المط وهنا يستخدم إيقاع رقصة الدسعة الكبيرة (دسعة أولى) على ميزان ( 11/8) ثم تنتقل عندما تقترب من الوسط في أغلب الأحيان إلى لحن آخر يمتاز عن الأول بإيقاعه المتوسط السرعة وهنا يستخدم إيقاع الوسطى ميزان (4/4 ) ثم تنتقل عندما تقترب من نهايتها في أغلب الأحيان إلى لحن يمتاز بإيقاعه السريع الوثاب ، وهنا يستخدم إيقاع السارع ميزان ( 6/8).
ملاحظة : إذا كان ساق العلامة الموسيقية إلى أعلى دل ذلك على ال(دم) أي الضرب الثقيل وإذا كان إلى الأسفل دل على ال(تك) أي الضرب الخفيف. 
أو أن يستخدم إيقاع رقصة الدسعة المتوسطة (دسعة ثانية) على ميزان مزجي ( 7/4) يتكون من (3/4 + 4/4 ). كما في لحن الفنان علي بن علي الآنسي (جبل صبر ) الذي اشتهرت به الفنانة فائزة عبدالله. 
وميزان هذا الإيقاع عبارة عن ميزانين بسيطين أحدهما ثلاثي والآخر رباعـي امتزجـا معـاً وكونـا ميزانًا واحدًا يعرف بالميزان المركب المزجي والمستخدم في بعض الأغاني والزوامل التي تتميز بها بعض المحافظات اليمنية عن غيرها من المحافظات الأخرى.
أو أن يستخدم إيقاع الدسعة الصغيرة فقط وعلى ميزان ( 7/8) كما في أغنية طرب سجوعه، أو أن تبدأ بميزان الوسطى ( 4/4) ثم تنتقل إلى الدسعة الصغيرة (7/8 ) كما في أغنية يقرب الله.
وهناك الكثير من الأغاني الصنعانية 
تبدأ بإيقاع متوسط السرعة ( 4/4) يعرف بالوسطى، ثم تنتقل عندمــــــا تقترب من نهايتها في أغلب الأحيان إلى لحن
يمتاز بإيقاعه السريع الوثاب المسمـى 
بالسارع ميزان (6/8 ) منها على سبيـل المثال: أغنية (حوى الغنج)، كما يمكن أن نجد ألحانًا أخرى كثيرة يستخدم فيها الميزان نفسه ( 4/4) دون الانتقال إلى ميزان آخر، منها على سبيل المثال: لحن أغنية (صادت فؤادي) و(جلَّ من نفَّس الصباح).
 
ـ من كتاب (من الغناء اليمني - قراءة موسيقية) الصادر بمناسبة فعاليات صنعاء عاصمة الثقافة العربية 2004م صنعاء ـ للأستاذ/ عبدالقادر أحمد قائد.

حول الموقع

البيت اليمني للموسيقى والفنون منظمة مجتمع مدني تُعنى بالموسيقى والفنون.